منتديات القديس ابانوب
مرحبا بك فى منتديات القديس ابانوب و يجب عليك التسجيل او تسجيل الدخول


(`'•.¸ (`'•.¸ *¤* ¸.•'´) ¸.•'´)
♥️♥️ *** WELCOME *** ♥️♥️
(¸.•'´ (¸.•'´ *¤* `'•.¸) `'•.¸)


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القديس ابانوب
مرحبا بك فى منتديات القديس ابانوب و يجب عليك التسجيل او تسجيل الدخول


(`'•.¸ (`'•.¸ *¤* ¸.•'´) ¸.•'´)
♥️♥️ *** WELCOME *** ♥️♥️
(¸.•'´ (¸.•'´ *¤* `'•.¸) `'•.¸)
منتديات القديس ابانوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح بعض الآيات

اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:03 am

شرح بعض الآيات
[1] في قصة ظهور الرب لشاول

( وأما الرجال المسافرون معه وقفوا صامتين . يسمعون الصوت ولا ينظرون أحدا ( أع 9 : 7 )
وفى إصحاح 22 يقول ( والذين كانوا معي نظروا النور وارتعبوا ولكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني (أع22: 9)
الرجال المرافقون سمعوا صوت شاول يتكلم مع الرب ولكنهم لم يسمعوا صوت الرب الذي كان يكلمه
كذلك من جهة الرؤية: لقد رأوا النور ولم يروا الشخص الذي كان يكلم شاول ( أنظر كتاب سنوات مع أسئلة الناس ج1 ص 25 لقداسه البابا شنوده سنة 1982م)
رأى أخر : أع22: 7 سمعوا الصوت ولكنهم لم يميزوا الألفاظ
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:03 am

[2] قيل عن المسيح: رجل
( رجل قد تبرهن) ( أع 2 : 22 يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقواتوعجائبوآيات صنعها الله بيده) وكذلك في ( يو1 : 30 رجل صار قدامي لأنه كان قبلي)
كلمة (رجل )قيلت أيضا عن الله في العهد القديمالرب رجل الحرب( خر 15 : 3 ) ( تك18 : 2 فرفع عينيهونظروإذا ثلاثة رجال واقفون لديه)
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:03 am

[3] الله جعله ربا ومسيحا

ظن منكرو لاهوت المسيح وعلى رأسهم آريوس أن يسوع المسيح لم يكن ربا ومسيحا من قبل وان الله هو الذي جعله ربا ومسيحا( أع2 : 36 )
v قال الله قديما وأكون لهم إلها ( حزقيال 37 : 27 ) ليس معنى هذا انه لم يكن إلها من قبل، ولكنه سيصير هكذا بالنسبة للمحتاجين إليه
v أن الله ( جعل ) ( أظهر ربوبيته) يسوع هذا الذي صلبتموهأنتم ربا ومسيحا( أع 2 : 36 ) (جعله: أظهره: أظهر ربوبيته)
v الله جعل يسوع ربا ومسيحا (أظهر ربوبيته): لا قبل تجسده ولكن بعد تجسده وفدائه، فالمسيح منذ ولادته هو المسيح الرب (لو 2 : 11 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب)
v المسيح ممسوح منذ الأزل أي المعين للخلاص (أم 8 : 23 منذ الأزل مسحت) وهو رب داود (أع 2 : 34 ) قارن مزمور ( 110 : 1 )
v هو المسيح كما جاء في سفر ( دانيال9 : 25و26 )
v وقوله إن الله ( جعل) لبيان أن المسيح لم يغتصب هذا الحق لنفسه من دون إرادة الآب ( في2: 5- 11 الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله..لذلك رفعه الله أيضاوأعطاه اسما فوق كل اسم..ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب )
v (راجع الكرازة 26/4/1996ص11)
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:03 am

[4] عينه الله ديانا لكي وأسره
(أع 10 : 24 )
قوله عينه ( أع 10 : 42وأوصانا أن نكرز للشعبونشهد بان هذا هو المعين من الله ديانا للأحياءوالأموات) أو جعله (أظهر ربوبيته)(أع2: 36 الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم رباومسيحا) أو أقامه (أع2: 24، 32 أقامه الله ناقضا أوجاع الموت (أع3: 15ورئيس الحياة قتلتموه الذي أقامه الله من الأموات) (أع10: 40 هذا أقامه الله في اليوم الثالث) (أع17: 31 يدين المسكونة بالعدل برجل قد عينه مقدما للجميع إيمانا إذ أقامه من الأموات)
كل هذه لبيان أن المسيح لم يغتصب هذا الحق لنفسه من دون إرادة الآب .
والمسيح له المجد قام بسلطان لاهوته ولم يقف أحد على قبره ليقيمه( يو2: 19 انقضوا هذا الهيكلوفي ثلاثة أيام أقيمه) (يو10: 17 و18 لي سلطان أن أضعهاولي سلطان أن آخذها أولا) فقد تنسب قيامه المسيح للآب أو الابن أو الروح القدس (1بط3: 18، رو8: 11) لان الجوهر واحد.
انظر كتاب ( أنت هو المسيح ابن الله الحي الحلقة السابعة ص25ـ 57 لنيافة الأنبا غريغوريوس ) الأحياء والأموات (انظر الشرح تحت رقم 15).
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:03 am

[5] يعقوب وعشيرته وعددهم
( أع 7 : 14 )
فأرسل يوسفواستدعى أباه يعقوبوجميع عشيرته خمسةوسبعين نفسا. وفي (تك46:26 – 27 جميع النفوس التي ليعقوب التي أتت إلى مصر الخارجة من صلبه ما عدا نساء بني يعقوب جميع النفوس ست وستون نفساوابنا يوسف اللذان ولدا له في مصر نفسان جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت إلى مصر سبعون)
في سفر التكوين يقول أن عددهم سبعون كالآتي: (66 + يعقوب+ يوسف وابناه= 70 نفسا) أما في سفر الأعمال يقولون أن عددهم 75 نفسا ( أي70 + 5 همأحفاد يوسف) كما ذكرتهم الترجمة السبعينية(ذكرهم المترجمون كنوع من التفسير ) ولقد أشار الكتاب ذو الشواهد في تك46: 26و 27 في الحاشية = 75 (ى معناها انه في اليوناني أي في الترجمة السبعينية 75 نفسا)
رأي آخر 75=66+9 (نساء بني يعقوب) (66 ماعدا نساء بنى يعقوب) فيكون المجموع 66 + 9 نساء = 75 ( لان زوجتي يهوذا وشمعون كانتا قد ماتتا ( تك 38 : 12 ، 46: 10 ) وزوجة يوسف كانت فى مصر .
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:04 am

[6] أيها الحائط المبيّض
أع 23 : 3-5
(حينئذ قال له بولس سيضربك الله أيها الحائط المبيّض أفأنت جالس تحكم علي حسب الناموسوأنبياء تأمر بضربي مخالفا للناموس، فقال الواقفون أتشتم رئيس كهنة الله.فقال بولس لم اكن أعرف أيها الإخوة أنه رئيس كهنة لأربح مكتوب رئيس شعبك لا تقل فيه سوءا)
أ - تهمه التطاول
¨ ( سيضربك الله ) نبوة ولان الله عادل وقد عوقبحنانيا بالقتل كما روى يوسيفوس في كتاب حروب اليهود
¨ ( أيها الحائطالمبيض ) كان يحق لبولس الرسول بموجب كونه رسولا أن يوبخ الظالم
ب – (لم أكن أعرف أنه رئيس كهنة) : ليس هذا كذبا ولا جهلا بل تهكما لأن رئاسة الكهنوت انتهت من اليهود بعدصلب المسيح ويكون المعني: إني لا أعترف برئاسة كهنوته ولا أعتقد بها (انظر مشكاة الطلاب للعلامة الأسقف إيسيذوروس )
رأي آخر : تفسير الأنبا اثناسيوس مطران بني سويف : ربما لم يكن رئيس الكهنه مرتديا الملابس التي تميزه أو لأن المجمع لم يكن مجتمعا في مكانه الطبيعي بل في مكان آخر خارجي يسمح بوجود الرومانيين ( الأمير والجنود )فلم يكن واضحا مجلس الرئيس
رأى آخر : إن حنانيا أقيم رئيسا بعد نحو أربع عشرة سنة لتنصربولس. فلم يكن له من وسيلة إلى معرفة الرؤساء في تلك المدة ويصح القول إنه لا يعرفه لأنه ليس من أبناء هرون (الكنز الجليل). وكان في ذلك المجلس كثيرون ممن تولوا الرياسة وعزلوا.
رأي الأنبا غريغوريوس: وأنا لم أكن أعرف أنه رئيس كهنة. هذا تعبير في منتهى السخرية. هذا استنكار لكهنوته. قد نزع منه كهنوته ولم يعد كاهنا (التكلم بالألسنة للمتنيح الأنبا غريغوريوس ص26 سنة2004)
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:04 am

[7] معينين للحياة الأبدية
(وآمن جميع الذين كانوا معينين للحياة ألابدية) (أع13: 48)
الإيمان هو سر تعيينهم للحياة الأبدية ( يو 3 : 16، 36 الذي يؤمن بالابن له حياة ابديةوالذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله)
وليس التعيين هو سبب الإيمان لأن الله لا يشاء أن يهلك أحد (2بط3: 9 وهو لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع إلى التوبة) (اتى2: 4 يريد ان جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون) (مت23: 37 كم مرة أردت أن أجمع.. ولم تريدوا)
نعمة الله المخلصة: (لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس) (تى2: 11) انظر (1تى 2 : 6 ) (1يو2: 2 ) ( يو 3 : 16) ( يو 3 : 36)
سبق علم الله ( رو 8 : 29 ) لآن الله ليس عنده محاباة شروط الاستفادة يو 3 : 16 - 36 ولذلك قال: فدية عن كثيرين (مت20: 28 ) ( مت 26 : 28)
كفارة المسيح عامة من حيث كفايتها وخاصة من حيث فاعليتها لأنه لا يستفيد منها إلا المؤمنون بألوهية المسيح وفدائه .
( نعم ايها الآب لأن هكذا صارت المسره أمامك ) (لو10: 21) هذه المسره ليست بلا سبب وليس فيها ظلم لأنها مبنية على غاية الحكمة والعدل والرحمة مبنية على سبق علم الله (رو8: 29)
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:04 am

[8] حلول الروح القدس في بيت كرنيليوس قبل عمادهم
( أع 10 )
وذلك لإقناعهم بضرورة الإيمان بالمسيح (1كو12: 3)وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس)
ولا شك أنهم نالوا سر العماد وسر المسحة وموهبة التثبيت بوضع أيدي الرسل. كما كان يحدث دواما بعد المعمودية (أع8: 14ـ 17 كانوا معتمدين باسم الرب يسوع، حينئذ وضعا الأيادي عليهم فقبلوا الروح القدس) (أع19: 1ـ 6) فبماذا اعتمدتم فقالوا بمعمودية يوحنا فقال بولس إن يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب أن يؤمنوا بالذي وأقام بعده أي بالمسيح يسوع فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع ولما وضع بولس يديه عليهم حل الروح القدس عليهم فطفقوا يتكلمون بلغات ويتنبأون)

قد يحل الروح القدس على شخص عدة مرات وفى كل مرة يهب للنفس منحة وموهبة خاصة فالروح القدس يحل على المعمَّد ليهبه نعمة التجديد والتبرير والميلاد الثاني من الله ويحل عليه في سر الميرون ليهبه نعمة الثبات وقوة الكفاح ضد الشيطان ويحل على المعترف ليمنحه الحل والغفران ويحل على المريض في سر مسحة المرضى ليمنحه الشفاء روحا وجسدا وهناك مواهب خاصة (1كو12: 4ـ 11 فأنواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد)

ويحل ليعطى قوة لمواجهة المواقف الجديدة ( هلم تفضل وحل فينا ) ( مت 10 : 19و 20 تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به لأن لستم أنتم المتكلمين بل روح أبيكم الذي يتكلم فيكم)(مر13: 11 لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس) (لو12: 11 و12 الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه) (أع6: 10ولم يقدروا أن يقاوموا الحكمةوالروح الذي كان يتكلم به) ملاحظة: الملء يتكرر (أع2: 4، 4: Cool
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:04 am

[9] اعتمدوا باسم المسيح
أع 2 : 38
هل المعموديةباسم المسيح (أع2: 38، أع19: 5، 8: 16) أم باسم الثالوث (مت28: 19)؟
قوله باسم الرب يسوع ( أع 2 : 38 ) أي أنهم اعتمدوا على الإيمان المسيحي وبكل ما قدمه الرب يسوع من عقائد ولاهوتيات ومعلومات دينية (الكرازة 24/6/1994)

[10] ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رد كل شئ
( أع3 :21)
- ينبغي: من مقتضيات القضاء الإلهي – التدبير الإلهي
- تقبله: تكون مسكنا له
- أزمنة رد كل شئ: وقت الدينونة

[11] أوقات الفرج
(أع 3 :19 )
هي أوقات الإنجيل المتعلقة بمجيء الروح القدس.
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:05 am

[12] أخذتم الناموس بترتيب ملائكة
(أع7 :53 )
(الذين أخذتم الناموس بترتيب ملائكة ولم تحفظوه) (غل3: 19) (عب2: 2) لعل الملائكة حضروا أجواقا عند إعطاء الناموس وكانوا شهودا بذلك وأنهم وسائل أو آلات لما ظهر من الآيات عند إعطائه كصوت البوق والنار والدخان والرعود والزلازل (خر 19 :16-19 )

[13] الأيام الأخيرة
( أع 2 : 17 )
الأيام الأخيرة: تعبير كتابي يعنى عهد النعمة منذ مجيء المسيح إلى نهاية العالم.
(يقول اللهويكون في الأيام الأخيرة أنى أسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكموبناتكمويرى شبابكم رؤىويحلم شيوخكم أحلاما أع2: 17)، (كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه عب1: 2)، (قد اظهر في الأزمنة الأخيرة1بط1: 20)، (أيها الأولاد هي الساعة الأخيرة.. قد صار الآن أضداد للمسيح كثيرون1يو2: 18)، (ودعا يعقوب بنيهوقال اجتمعوا لأنبئكم بما يصيبكم في آخر الأيام تك49 : 1)
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:05 am

المسيحهو أول قيامه الأموات
( أع 26 : 23 )
(إن يؤلَّم المسيح يكن هو أول قيامة الأموات مزمعا أن ينادِيَ بنور للشعبوللأمم )
قام بقدرته الذاتية، قام قيامة لا موت بعدها، وقام بجسد ممجد أي لا يتعب ولا يحتاج إلى الطعام والشراب والراحة . (قيامه ذاتية دائمة )
صار باكورة الراقدين( 1كو 15 : 20 – 23 قد قام المسيح من الأمواتوصار باكورة الراقدين)
بكر من الأموات ( كو1: 18 ) البكر من الأموات (رؤ1: 5 )بمعنى انه:
¨ أعظمهم
¨ أول من قام قيامة ذاتية دائمة ( لا موت بعدها ) وعند مجيئه ثانية سيقيم الأموات إما إلى أبدية سعيدة أو إلى أبدية تعيسة ( يو5 : 28- 29 تأتى ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياةوالذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة)
¨ ولم يكن البكر دائما هو الابن الأكبر بل الابن الأعظم الذي ينال نصيب أثنين – فيعقوب أبو الأسباط اعتبر أفرايم بن يوسف وهو الصغير الابن البكر (تك48: 14). وأعطيت البكورية ليوسف بدلا من رأوبين (1أي5: 1، 2) لأن رأوبين دنس فراش أبيه (تك35: 21)، وأعطيت لإسحق وليس لإسماعيل (تك17: 19)
¨ الأبرار سيقومون بجسد ممجد وخالد – أما الأشرار فسيقومون بجسد خالد.
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح بعض الآيات Empty رد: شرح بعض الآيات

مُساهمة من طرف بحبك يا أبانوب الخميس سبتمبر 23, 2010 10:05 am

ديانا للأحياء والأموات
(أع10: 42، 1بط4: 5)
الأحياء : هم الذين لا يكونون قد انتقلوا إلى يوم مجيء الرب ولكنهم في لحظة يتغيرون(1كو15: 51 لأني سر أقوله لكم لا نرقد كلناولكننا كلنا نتغير)
الأموات : هم الذين يكونون قد ماتوا قبل مجيء الرب (1كو15: 42 – 44 هكذا أيضا قيامة الأموات يزرع في فسادويقام في عدم فساد..يزرع جسما حيوانياويقام جسما روحانيا)
( 1كو15: 52 – 54 في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير فانه سيبوق فيقام الأموات عديمي فسادونحن نتغير)
ويري البعض الآخر أن الأحياء هم القديسون وأن الأموات هم الأموات بالخطية ( رؤ20 : 12ورأيت الأموات صغاراوكبارا واقفين أمام اللهوانفتحت أسفاروانفتح سفر آخر هو سفر الحياةودين الأموات مما هو مكتوب في الأسفار بحسب أعمالهم)
الأموات (رؤ20: 12) هم جميع الأموات منذ بداية الحياة حتى القيامة العامة. صغارا وكبارا: من ناحية العمر أو من ناحية المركز الاجتماعي.
بحبك يا أبانوب
بحبك يا أبانوب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 211
تاريخ الميلاد : 10/10/1988
العمر : 35
الكنيسة : الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى